منتديات جدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مَن القائل؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty مَن القائل؟

مُساهمة من طرف Roo7 السبت ديسمبر 01, 2007 9:38 am

مَن القائل؟ Bsm
هنا يطرح أحدنا بيتين..ليسأل الآخرين لمن مع إكمال الأبيات
وعلى من يجيب..أنْ يسألَ بدوره..
***
"نبدأ "
وسعتُ كتابَ الله لفظاً وغايةً ...وماضقتُ عن آيٍ بهِ وعِظاتِ
فمَن أنا؟؟
bounce
Roo7
Roo7
نائبة المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 246
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty رد: مَن القائل؟

مُساهمة من طرف الركن البعيد الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 8:36 am

هذه الأبيات للشاعر حافظ إبراهيم في وصف اللغة العربيه
رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي
وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني
عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت فلما لم أجد لعرائسي
رجالاً وأكفاءً وأدت بناتي
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية
وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
وتنسيق أسماءٍ لمخترعات
أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..؟!
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني
ومنكم وإن عز الدواء أساتي
أيطربكم من جانب الغرب ناعب
ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً
من القبر يدنيني بغير أناة!!
وأسمع للكتاب في مصر ضجةً
فأعلم أن الصائحين نعاتي!!
أيهجرني قومي عفا الله عنهم
إلى لغة لم تتصل برواة؟!




لَعَمْرُكَ ، ما بالأرض ضـيقٌ على أمرئٍ
سَرَى راغباً أو راهباً ، وهو يعقلُ
ولي ، دونكم ، أهـلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌ
وأرقطُ زُهــلــول وَعَـــرفــاءُ جـــــيألُ
فمن أكون
ولك تحياتي على مواضيعك الجميله وأخلص أمنياتي لك بالتوفيق
الركن البعيد
الركن البعيد
عضو جديد

عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty رد: مَن القائل؟

مُساهمة من طرف Roo7 الخميس ديسمبر 06, 2007 1:58 pm

إجابة موفّقة ماشاء اللهbounce

هذه الأبيات مِن قصيدة للشاعر الشنفري
الشنفرى
أقيموا بني أمي صدور مطيكم
أقيموا بني أمي صدور مطيكم ... فإني إلى قومٍ سواكم لأميل
فقد حمت الحاجات و الليل مقمرٌ ... و شدت لطياتٍ مطايا و أرحل
و في الأرض منأى للكريم من الأذى ... و فيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيقٌ على امرئ ... سرى راغباً أو راهباً و هو يعقل
و لي دونكم أهلون سيدٌ عملسٌ ... و أرقط زهلولٌ و عرفاء جيأل
هم الأهل لا مستودع السرذائعٌ ... لديهم و لا الجاني بماجر يخذل
و كل أبيٍ باسلٌ غير أنني ... إذا عرضت أولى الطرائد أبسل
و إن مدت الأيدي إلى الزاد ... لم أكن بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجل
و ما ذاك إلا بسطةٌ عن تفضلٍ ... عليهم و كان الأفضل المتفضل
مَن القائل؟
هذا الذي تعرف البطحاء وطأتـه...... والبيت يعـرفه والحـل والحـرم
هذا ابن خيـر عباد الله كلهـم ..... هذا التقـي النقـي الطاهر العلم
Roo7
Roo7
نائبة المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 246
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty رد: مَن القائل؟

مُساهمة من طرف الركن البعيد الخميس ديسمبر 06, 2007 7:50 pm

ماشاء الله حاضره على طول حسناء جده الله يعطيك العافيه ويبارك فيك

هذه الأبيات للشاعر الفرزدق في وصف الإمام علي بن الحسين بن علي

يا سائلي اين حل الجود والكرم
عندي بيان اذا طلابه قدموا
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته
والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم
هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا الذي احمد المختار والده
صلى عليه الإله ثم جرى القلم
هذا ابن فاطمه ان كنت جاهله
بجده انبياء الله قد ختم
هذا علي رسول الله والده
امست بنور هداه تهتدي الامم
هذا الذي عمه جعفر الطيار وال
المقتول حمزه ليث حبه قسم
هذا ابن سيده النسوان فاطمه
وابن الوصي الذي في سيفه سقم
من جده دان فضل الانبياء له
وفضل امته دانت له الامم
لو يعلم الركن من جاء يلثمه
لخر يلثم منه ما وطئ القدم
فليش قولك من هذا بضائره
العرب تعرف من انكرت والعجم
الله شرفه قدما وفضله
جرى بذاك له في لوحه القلم
مشتقه من رسول الله نبعته
طابت عناصره والخيم والشيم
ينشق ثوب الدجى عن نور غرته
كالشمس ينجاب عن اشراقها القتم
اذا راته قريش قال قائلها
الى مكارم هذا ينتهي الكرم
يغضي حياء ويغضى من مهابته
فما يكلم الا حين يبتسم
يكاد يمسكه عرفان راحته
ركن الحطيم اذا ما جاء يستلم
كلتا يديه غياث عم نفعهما
يستو كفان ولا يعروهما العدم
سهل الخليقه لا تخشى بوادره
يزينه اثنان حسن الخلق والكرم
حمّال اثقال اقوام اذا فدحوا
حلو الشمائل تحلو عنده نعم
لا يخلف الوعد ميمون نقيبته
رحب الفناء اريب حين يعتزم
عم البريه بالاحسان فانقشعت
عنها الغيابه والاملاق والعدم
ينمي الى ذروه العز التي قصرت
عن نيلها عرب الاسلام والعجم
من معشر حبهم دين وبغضهم
كفر وقربهم منجى ومعتصم
ان عد اهل التقى كانوا ائمتهم
او قيل من خير اهل الارض قيل هم
لا يستطيع جواد بُعد غايتهم
ولا يدانيهم قوم وان كرموا
هم الغيوث اذا ما ازمه ازمت
والاسد اسد الشرى والبأس محتدم
لا يقبض العسر بسطا من اكفهم
سيان ذلك ان اثروا وان عدموا
يستدفع السوء والبلوى بحبهم
ويسترب به الاحسان والنعم
مقدم بعد ذكر الله ذكرهم
في كل بدء ومختوم به الكلم
يأبى لهم ان يحل الذد ساحتهم
خيم كريم وايد بالندى هضم
اي الخلائق ليست في رقابهم
لاوّليّه هذا اوله نعم
من يعرف الله يعرف اوليّه ذا
فالدين من بيت هذا ناله الامم
من القائل
يا رب لولا أنت ما اهتدينا
ولا تصدَّقنا ولا صلينا
الركن البعيد
الركن البعيد
عضو جديد

عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty رد: مَن القائل؟

مُساهمة من طرف Roo7 الأحد أكتوبر 26, 2008 11:49 am

صحيح
اللــــــــــــــــــه ..أسأل الله أن يرزقني الشهادة

للفائدة أنقل عن سيرة الشهيد عبد الله بن رواحة _رضي الله عنه_


سيرة الصحابي الجليل**عبد الله بن رواحة**




عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مستخفيا من كفار قريش مع الوفد القادم من المدينة هناك عند مشترف مكة، يبايع اثني عشر نقيبا من الأنصار بيعة العقبة الأولى، كان هناك عبدالله بن رواحة واحدا من هؤلاء النقباء، حملة الاسلام الى المدينة، والذين مهدّت بيعتهم هذه للهجرة التي كانت بدورها منطلقا رائعا لدين الله، والاسلام..
****

وعندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبايع في العام التالي ثلاثة وسبعين من الأنصار أهل المدينة بيعة العقبة الثانية، كان ابن رواحة العظيم واحدا من النقباء المبايعين...
وبعد هجرة الرسول وأصحابه الى المدينة واستقرارهم بها، كان عبدالله بن رواحة من أكثر الأنصار عملا لنصرة الدين ودعم بنائه، وكان من أكثرهم يقظة لمكايد عبد الله بن أبيّ الذي كان أهل المدينة يتهيئون لتتويجه ملكا عليها قبل أن يهاجر الاسلام اليها، والذي لم تبارح حلقومه مرارة الفرصة الضائعة، فمضى يستعمل دهاءه في الكيد للاسلام. في حين مضى عبدالله بن رواحة يتعقب هذا الدهاء ببصيرة منيرة، أفسدت على ابن أبيّ أكثر مناوراته، وشلّت حركة دهائه..!!

وكان ابن رواحة رضي الله عنه، كاتبا في بيئة لا عهد لها بالكتابة الا يسيرا..

وكان شاعرا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبا قويا..

ومنذ أسلم، وضع مقدرته الشعرية في خدمة الاسلام..

وكان الرسول يحب شعره ويستزيده منه..



جلس عليه السلام يوما مع أصحابه، وأقبل عبدالله بن رواحة، فسأله النبي:

" كيف تقول الشعر اذا أردت أن نقول"..؟؟

فأجاب عبدالله:" أنظر في ذاك ثم أقول"..

ومضى على البديهة ينشد:

يا هاشم الخير ان الله فضّلكم

على البريّة فضلا ما له غير

اني تفرّست فيك الخير أعرفه

فراسة خالفتهم في الذي نظروا

ولو سألت أو استنصرت بعضهم و

في حلّ أمرك ما ردّوا ولا نصروا

فثّبت الله ما آتاك من حسن

تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا

*********

فسرّ الرسول ورضي وقال له:

" واياك، فثّبت الله"..

وحين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يطوف بالبيت في عمرة القضاء

كان ابن رواحة بين يديه ينشد من رجزه:

يا ربّ لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدّقنا ولا صلينا

فأنزلن سكينة علينا وثبّت الأقدام ان لاقينا

ان الذين قد بغوا علينا اذا أرادوا فتنة ألبنا
وكان المسلمون يرددون أنشودته الجميلة..

وحزن الشار المكثر، حين تنزل الآية الكريمة:

( والشعراء يتبعهم الغاوون)..

ولكنه يستردّ غبطة نفسه حين تنزل آية أخرى:

( الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وذكروا الله كثيرا، وانتصروا من بعد ما ظلموا..)




**




وحين يضطر الاسلام لخوض القتال دفاعا عن نفسه، يحمل ابن رواحة سيفه في مشاهد بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر جاعلا شعاره دوما هذه الكلمات من شعره وقصيده:

" يا نفس الا تقتلي تموتي"..

وصائحا في المشركين في كل معركة وغزاة:

خلوا بني الكفار عن سبيله

خلوا، فكل الخير في رسوله




**




وجاءت غزوة مؤتة..

وكان عبدالله بن رواحة ثالث الأمراء، كما أسلفنا في الحديث عن زيد وجفعر..

ووقف ابن رواحة رضي الله عنه والجيش يتأهب لمغادرة المدينة..

وقف ينشد ويقول:

لكنني أسأل الرحمن مغفرة وضربة ذات فرع وتقذف الزبدا

أو طعنة بيدي حرّان مجهرة بحربة تنفد الأحشاء والكبدا

حتى يقال اذا مرّوا على جدثي يا أرشد الله من غاز، وقد رشدا

أجل تلك كانت أمنيته ولا شيء سواها.. ضربة سيف أو طعنة رمح، تنقله الى عالم الشهداء والظافرين..!!




**




وتحرّك الجيش الى مؤتة، وحين استشرف المسلمون عدوّهم حزروا جيش الروم بمائتي ألف مقاتل، اذ رأوا صفوفا لا آخر لها، وأعداد نفوق الحصر والحساب..!!

ونظر المسلمون الى عددهم القليل، فوجموا.. وقال بعضهم:

" فلنبعث الى رسول الله، نخبره بعدد عدوّنا، فامّا أن يمدّنا بالرجال، وأمّا أن يأمرنا بالزحف فنطيع"..

بيد أن ابن رواحة نهض وسط صفوفهم كالنهار، وقال لهم:

" يا قوم..

انّا والله، ما نقاتل الا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به..

فانطلقوا.. فانما هي احدى الحسنيين، النصر أو الشهادة"...

وهتف المسلمون الأقلون عددا، الأكثرون ايمانا،..

هتفوا قائلين:

"قد والله صدق ابن رواحة"..

ومضى الجيش الى غايته، يلاقي بعدده القليل مائتي ألف، حشدهم الروم للقال الضاري الرهيب...




**




والتقى الجيشان كما ذكرنا من قبل..

وسقط الأمير الأول زيد بن حارثة شهيدا مجيدا..

وتلاه الأمير الثاني جعفر بن عبد المطلب حتى أدرك الشهادة في غبطة وعظمة..

وتلاه ثالث الأمراء عبداله بن رواحة فحمل الراية من يمين جعفر.. وكان القتال قد بلغ ضراوته، وكادت القلة المسلمة تتوه في زحام العرمرم اللجب، الذي حشده هرقل..

وحين كان ابن رواحة يقاتل كجندي، كان يصول ويجول في غير تردد ولا مبالاة..

أما الآن، وقد صار أميرا للجيش ومسؤولا عن حياته، فقد بدا أمام ضراوة الروم، وكأنما مرّت به لمسة تردد وتهيّب، لكنه ما لبث أن استجاش كل قوى المخاطرة في نفسه وصاح..



أقسمت يا نفس لتنزلنّه مالي أراك تكرهين الجنّة؟؟

يا نفس الا تقتلي تموتي هذا حمام الموت قد صليت

وما تمنّت فقد أعطيت ان تفعلي فعلهما هديت

يعني بهذا صاحبيه الذين سبقاه الى الشهادة: زيدا وجعفر..

"ان تفعلي فعلهما هديت.



انطلق يعصف بالروم عصفا..

ولا كتاب سبق بأن يكون موعده مع الجنة، لظلّ يضرب بسيفه حتى يفني الجموع المقاتلة.. لكن ساعة الرحيل قد دقّت معلنة بدء المسيرة الى الله، فصعد شهيدا..

هوى جسده، فصعدت الى الرفيق الأعلى روحه المستبسلة الطاهرة..

وتحققت أغلى أمانيه:

حتى يقال اذا مرّوا على جدثي

يا أرشد الله من غار، وقد رشدا

نعم يا ابن رواحة..

يا أرشد الله من غاز وقد رشدا..!!




**




وبينما كان القتال يدور فوق أرض البلقاء بالشام، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه في المدينة، يحادثهم ويحادثونه..

وفجأة والحديث ماض في تهلل وطمأنينة، صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسدل جفنيه قليلا.. ثم رفعهما لينطلق من عينيه بريق ساطع يبلله أسى وحنان..!!

وطوفّت نظراته الآسية وجوه أصحابه وقال:

"أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا.

ثم أخذها جعفر فقاتل بها، حتى قتل شهيدا"..

وصمت قليلا ثم استأنف كلماته قائلا:

" ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها، حتى قتل شهيدا"..

ثم صمت قليلا وتألقت عيناه بومض متهلل، مطمئن، مشتاق. ثم قال:

" لقد رفعوا الى الجنة"..!!

أيّة رحلة مجيدة كانت..

وأي اتفاق سعيد كان..

لقد خرجوا الى الغزو معا..

وكانت خير تحيّة توجّه لذكراهم الخالدة، كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لقد رفعوا الى الجنة"..!!




**كتاب رجال حول الرسول خالد محمد خالد **


سأعود بــِ من القائل..بعدين Smile
Roo7
Roo7
نائبة المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 246
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مَن القائل؟ Empty رد: مَن القائل؟

مُساهمة من طرف Roo7 الأحد أكتوبر 26, 2008 8:32 pm

مَن القائل

من قائل :
بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ ** مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفَدْ مَكْبولُ

وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا ** إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ

هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً **لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ

تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ ** كأنَّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ

شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ ** صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْوَ مَشْمولُ

تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ ** مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ

أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّها صَدَقَتْ ** مَوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ

لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها ** فَجْعٌ ووَلَعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ

فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها ** كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ

ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ **إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ

فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ **إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ

كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا ** وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
Roo7
Roo7
نائبة المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 246
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى